الأحد، 10 يناير 2016

انواع التعليم الالكتروني

انواع التعليم الالكتروني
أولاً : التعليم الإلكتروني المتزامن
Synchronous E-learning                    
ثانياً :التعليم الإلكتروني غير المتزامن                      Asynchronous E-learning
النوع الاول

أولاً : التعليم الإلكتروني المتزامن  Synchronous E-learning:
     وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة((chatting أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية (virtual classroom)  أو باستخدام أدواته الأخرى . ومن ايجابيات هذا النوع من التعليم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية وتقليل التكلفة والاستغناء عن الذهاب لمقر الدراسة ، ومن سلبياته حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصالات جيدة.
   وهو أكثر أنواع التعليم الإلكتروني تطوراً و تعقيداً ، حيث يلتقي  المعلم و الطالب على الإنترنت في نفس الوقت ( بشكل متزامن ) .
ماهي ادوات التعليم الالكتروني المتزامن؟
اللوح الأبيض(Whit Board )
الفصول الافتراضية (virtual  classroom)
المؤتمرات عبر الفيديو (Videoconferencing)
المؤتمرات عبر الصوت (Audio conferencing)
غرف الدردشة (Chatting Rooms)

النوع الثاني
ثانياً :التعليم الإلكتروني غير المتزامن  Asynchronous E-learning )) :
   وهو التعليم غير المباشر الذي لايحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت، ومن ايجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على الدراسة حسب الأوقات الملائمة له ، وبالجهد الذي يرغب في تقديمه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونيا كلما احتاج لذلك.
  ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المعلم، كما انه قد يؤدي إلى الانطوائية لأنه يتم في عزله.

ماهي أدوات التعليم الإلكتروني غير المتزامن؟
البريد الالكتروني ( E-mail)
الشبكة النسيجية ( World wid web )
القوائم البريدية (Mailing list )
مجموعات النقاش ( Discussion Groups)
نقل الملفات ( File Exchange)
الأقراص المدمجة  ( CD )
طرق توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس

النموذج المساعد
النموذج المساعد أو  المكمل ( Adjunct ) : وهو
عبارة عن تعليم الالكتروني مكمل للتعليم التقليدي المؤسس على الفصل حيث تخدم  الشبكة هذا التعليم بما يحتاج إليه من برامج وعروض مساعدة ، وفيه توظف بعض أدوات التعليم الالكتروني جزئياً في دعم التعليم الصفي التقليدي وتسهيله ورفع كفاءته .
    ومن أمثلة تطبيقات النموذج المساعد ما يلي :
قيام المعلم قبل تدريس موضوع معين بتوجيه الطلاب للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت أو على قرص مدمج .
قيام المعلم بتكليف الطلاب بالبحث عن معلومات معينة في شبكة الانترنت .
ج- توجيه الطلاب بعد الدرس للدخول على موقع على الانترنت وحل الأسئلة المطروحة على هذا الموقع ذات الصلة بالدرس .

النموذج الخالص
النموذج الخالص  ( المنفرد )  ( Totally online)  : وفيه يوظف التعليم الالكتروني وحده في انجاز عملية التعليم  والتعلم ، حيث تعمل الشبكة كوسيط أساسي لتقديم كامل عملية التعليم .
   ومن أمثلة تطبيقات النموذج الخالص ما يلي :
 1- أن يدرس الطالب المقرر الالكتروني انفرادياً عن طريق الدراسة الذاتية المستقلة ،  ويتم هذا التعليم عن طريق  الشبكة العالمية للمعلومات( الانترنت ) أو الشبكة المحلية.
 2- أن يتعلم الطالب تشاركياً من خلال مشاركته لمجموعة معينة في تعلم درس أو  انجاز مشروع بالاستعانة بأدوات التعليم الالكتروني التشاركية مثل ( غرف المحادثة  - مؤتمرات  الفيديو ) .
النموذج الممزوج
النموذج المخلوط ( الممزوج ) ( Blended )   : وفيه يطبق التعليم الالكتروني مدمجاً مع التعليم الصفي
( التقليدي ) في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث يتم استخدام بعض أدوات التعليم الالكتروني لجزء من التعليم داخل قاعات الدرس الحقيقية ، ويتحمس كثير من المتخصصين لهذا النموذج ويرونه مناسبته عند تطبيق التعليم الالكتروني ،باعتبار أنه يجمع ما بين مزايا التعليم الالكتروني  ومزايا التعليم الصفي.
ما فوائد التعليم الالكتروني؟
(1)  زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة .
(2)  المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب .
(3)   الإحساس بالمساواة .
(4)   سهولة الوصول إلى المعلم .
(5)   إمكانية تحوير طريقة التدريس .
(6)   ملائمة مختلف أساليب التعليم .
(7)   المساعدة الإضافية على التكرار

تابع فوائد التعليم الالكتروني
(8)    توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع.
(9)   الاستمرارية في الوصول إلى المناهج .
  (10)  عدم الاعتماد على الحضور الفعلي .
  (11)   سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب .
 (12)   الاستفادة القصوى من الزمن .
  (13)   تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم .
 (14 )   تقليل حجم العمل في المدرسة .
خصائص التعليم الإلكتروني
عقبات التعليم الإلكتروني
التوجهات الكبرى في التعليم الإلكتروني
دوافع الاهتمام بالتعليم الإلكتروني
زيادة الطلب على الجامعات وعدم قدرتها على الاستيعاب
زيادة الطلب على التعليم والتدريب المستمر والتعلم مدى الحياة
زيادة الطلب على العمالة المعرفية في المجتمع المعرفي
الاقتصاد الحديث يعتمد على المعرفة ، والمعرفة تعتمد على التعليم
الحاجة للتجديد والتطوير في مؤسسات التعليم العليا
الحاجة إلى خفض تكاليف التدريب
زيادة الوعي بأهمية التعليم الإلكتروني والميزات التي يقدمها
دوافع الاهتمام بالتعليم الإلكتروني
تغير النظرة إلى التعليم :
التعلم أصبح عملية مستمرة وليس مرحلة ثابتة -- في الوقت الحاضر حتى يعيش الموظف يجب أن يتعلم ويكور نفسه باستمرار .
التعليم استثمار له عائد ربحي -- شركة موتورولا تقدر أنه كل دولار يصرف على التدريب يؤدي إلى 30 دولار في الإنتاج خلال ثلاث سنوات .
تغير مستهلكي التعليم :
زبائن التعليم الجامعي والعالي هم الكبار والموظفون والمتفرغون جزئياً . وهذه الفئة تبحث عن برامج تعليمية أكثر مرونة ، وذاتية .
نظام إدارة التعليم الإلكتروني
نظام إدارة التعليم الإلكتروني
مراحل تطور نظام إدارة التعليم الإلكتروني
التدريس بإدارة بالحاسب   CMI
نظام إدارة المقررات CMS
نظام إدارة التعلم LMS
مكونات نظام إدارة التعليم الإلكتروني
القبول والتسجيل
يوفر نموذجاً للالتحاق بالبرنامج / المقرر التعليمي
يقدم اختبار قبول
يخبر عن القبول بواسطة البريد الإلكتروني
يسمح بتسديد رسوم الدراسة عبر الموقع
يقدم جدولاً بالمقررات الدراسية للتسجيل فيها
يصدر رقماً دراسياً وكلمة مرور للطالب المقبول
غير المسجل يمكنه الدخول كزائر فقط
بعد الانتهاء من الدراسة يتم إصدار شهادة تخرج
يمكن ربط النظام بنظام تسجيل جاهز
المقررات الحاسوبية
برامج تقدم المنهج الدراسي وتستخدم كمصدر رئيسي  أو تعزيزي للتعليم .
يمكن الدخول إليها في أي وقت .
توفر خصائص العروض المتعددة التي تسمح  بالمشاهدة ، والاستماع ، والقراءة ، والإجابة التفاعلية مع الدروس .
يتم إضافة المحتوى والدروس والمقررات بطريقة سهلة لا تتطلب أي معرفة بلغات البرمجة .
تقدم تعليقات على أداء المتعلم وتخبره بمستواه .
سير الدراسة إما أن يكون خطياً أو تفريعياً حسب ما يراه مصمم المقرر .
يمكن إنشاء المقرر من قبل المدرس أو ربط برنامج تعليمي جاهز بالنظام .
يمكن للطالب وضع ملاحظاته على المحتوى
الفصول الافتراضية / التعلم المباشر
برامج تبث الدروس الحية على الهواء بالصوت ، والصورة ، والنص  .
تستخدم في شرح الدروس ، والتحاور مع الطلاب ، والاستضافة .
يتم البث في وقت محدد .
تحتوي على سبورة إلكترونية تستخدم للشرح من قبل الأستاذ والطلاب .
يمكن للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية )
المحادثة قد تكون عامة أو خاصة .
حفظ المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .
من سلبياتها البطء وضعف الاتصال .
من سلبياتها اختلاف التوقيت في البلاد المختلفة ( في حالة التعلم عن بعد ) .
من أمثلتها : - Net meeting
    - vClass
    - HarfLearn



الاختبارات الإلكترونية
يستطيع المعلم بناء الاختبارات لتقديمها إلى الطلاب عبر الحاسب
يمكن اختيار عدة أنواع من الأسئلة ( الاختيار من متعدد ، الصواب والخطأ ، المقالية .. الخ ) .
يتم تخزين درجات الطالب في جداول خاصة .
يمكن إرسال الاختبار عبر البريد الإلكتروني الخاص بالطالب .
يمكن تحديد موعد إنزال الاختبار في موقع الطالب وموعد انتهاؤه .
يستطيع المدرس إنشاء بنك لأسئلة الاختبارات .
يمكن إرسال النتيجة عبر البريد الإلكتروني أو يطلع عليها الطالب في موقعه

الواجبات الإلكترونية
يستطيع المعلم إرسال الواجبات في شكل ملفات بهيئات متعددة .
يستطيع الطالب تحميل الإجابة على الموقع .
يقدم النظام تقريراً بالواجبات المسلمة والطلاب شاملاً التاريخ والوقت .
يمكن للمدرس تقييم الواجب وإعطائه درجة .
يمكن تحديد موعد نهاية تسليم الواجب بحيث لا يسمح بتسليم الواجب بعده .
يمكن للمعلم كتابة التعليقات على إجابات الطلاب وواجباتهم .
منتديات النقاش التعليمية
برامج تتيح للطلاب طرح الموضوعات وتبادل المعلومات والمناقشات مع بعضهم أو مع المدرسين بصورة غير مباشرة
تثرى معلومات الطلاب ، وتعرفنا باهتماماتهم وقدراتهم .
يمكن إنشاء منتديات نقاش خاصة بكل مقرر أو شعبة .
يستطيع المعلم متابعة مشاركة الطلاب وعدد مشاركات كل منهم .
يتم ربط المشاركة برقم الطالب واسمه الحقيقي .
يمكن وضع منتدى لكل مجموعة من الطلاب ( التعلم التعاوني )
البريد الإلكتروني
برنامج لإرسال واستقبال الرسائل .
وسيلة للمناقشة وتبادل الخبرات ومتابعة أخبار المقرر .
وسيلة لإرسال الواجبات والتعليمات للطلاب .
تنظيم ساعات مكتبية إلكترونية للرد على تساؤلات الطلاب .
بيئة مناسبة للتعلم من الأقران والخبراء وتكوين مجموعات اهتمام مع مجموعة الصف .
بيئة مناسبة لممارسة مهارات الكتابة .
البحث في قائمة طلاب المؤسسة أو مدرسيها .
المتابعة الإلكترونية
معلومات عن سلوك التعلم لدى الطالب وطريقة سيره في الدروس .
معلومات عن الصفحات والدروس التي قام بزيارتها
وضع الطالب عند المكان الذي وقف عنده في الزيارة السابقة .
تقديم اختبارات التشخيص وتحديد المستوى للطالب ثم وضعه في المستوى المناسب .
معلومات عن عدد الدروس المنجزة ووقت الإنجاز مقارنة بمعايير محددة سابقاً .
معرفة عدد المقررات التي أنهاها الطالب ومعدله الفصلي والتراكمي والمقررات المتبقية للتخرج .
إطلاع الطالب على درجاته وواجباته من صفحته الخاصة .
معرفة الطلاب الداخلين على النظام / المقرر في لحظة معينة .
يستطيع المعلم وضع ملاحظاته على مستوى الطالب .
بين التعليم الإلكتروني والتعليم الصفي
أدوات الويب 2.0
مفهومها& خصائصها& أدواتها
تكنولوجيا التعليم الجوال
المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق