التعليم المدمج Blended Learning
مفهوم التعليم المدمج
هو احد صيغ التعليم أو التعلم (التدريب التى يتكامل) يندمج فيها التعليم الالكترونى مع التعليم الصفى (التقليدى) فى اطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الالكتروني، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمدة على الشبكات فى الدروس والمحاضرات ، جلسات التدريب والتي تتم غالبا في قاعات الدرس الحقيقية المجهزه بإمكانية الاتصال بالشبكات .
والتعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعدده معتمده على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليديه التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن .
عناصر التعليم المدمج
• فصول تقليدية.
• فصول افتراضية.
• معلم حقيقي.
• فيديو متفاعل.
• بريد إلكتروني.
• المحادثات على الشبكة.
عوامل نجاح التعليم المدمج
• التواصل والإرشاد.
• العمل التعاوني على شكل فريق.
• تشجيع العمل المبهر الخلاق.
• الاختيارات المرنة.
• إشراك الطلاب في اختيار الدمج المناسب.
• اتصل ثم اتصل ثم اتصل.
• التكرار.
نماذج التعليم المدمج
• يتم فيه تعليم وتعلم درس معين أو أكثر فى المقرر الدراسى من خلال اساليب التعلم الصفى وتعليم درس آخر أو اكثر بأدوات التعلم الالكترونى. ويتم تقويم الطلاب ختاميا من خلال وسائل التقييم التقليدية أو من خلال أساليب التقييم الالكترونية .
2. يتشارك كل من التعلم الصفى مع التعلم الالكترونى تبادليا فى تعليم وتعلم الدرس الواحد الا ان البداية تكون للتعلم الصفى اولا يليه التعلم الالكترونى . ويتم تقويم الطلاب ختاميا بأساليب التقييم التقليدية أو اساليب التقييم الالكترونية .
3. وهو يشبه البديل الثانى الا ان البداية تكون للتعلم الالكترونى اولا ويليه التعلم الصفى . ويتم تقويم الطلاب ختاميا بأساليب التقييم التقليدى أو الالكترونى
4. يشبه كل من البديلين الثانى والثالث ، الا ان التناوب بين التعلم الصفى والتعلم الالكترونى يحدث أكثر من مرة داخل أحداث الدرس الواحد وليس مرة واحدة كما هو حادث فى هذين البديلين .وفقا للبدائل السابقة
منظومة التعليم المدمج
الجودة الشاملة في التعليم المدمج
• زيادة فاعلية التعلم.
• يزيد إمكانات الوصول للمعلومات.
• تحقيق الأفضل من حيث كلفة التطوير والوقت اللازم.
• تحقيق أفضل النتائج في مجال العمل.
مفهوم التعليم المدمج
هو احد صيغ التعليم أو التعلم (التدريب التى يتكامل) يندمج فيها التعليم الالكترونى مع التعليم الصفى (التقليدى) فى اطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الالكتروني، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمدة على الشبكات فى الدروس والمحاضرات ، جلسات التدريب والتي تتم غالبا في قاعات الدرس الحقيقية المجهزه بإمكانية الاتصال بالشبكات .
والتعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعدده معتمده على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليديه التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن .
عناصر التعليم المدمج
• فصول تقليدية.
• فصول افتراضية.
• معلم حقيقي.
• فيديو متفاعل.
• بريد إلكتروني.
• المحادثات على الشبكة.
عوامل نجاح التعليم المدمج
• التواصل والإرشاد.
• العمل التعاوني على شكل فريق.
• تشجيع العمل المبهر الخلاق.
• الاختيارات المرنة.
• إشراك الطلاب في اختيار الدمج المناسب.
• اتصل ثم اتصل ثم اتصل.
• التكرار.
نماذج التعليم المدمج
• يتم فيه تعليم وتعلم درس معين أو أكثر فى المقرر الدراسى من خلال اساليب التعلم الصفى وتعليم درس آخر أو اكثر بأدوات التعلم الالكترونى. ويتم تقويم الطلاب ختاميا من خلال وسائل التقييم التقليدية أو من خلال أساليب التقييم الالكترونية .
2. يتشارك كل من التعلم الصفى مع التعلم الالكترونى تبادليا فى تعليم وتعلم الدرس الواحد الا ان البداية تكون للتعلم الصفى اولا يليه التعلم الالكترونى . ويتم تقويم الطلاب ختاميا بأساليب التقييم التقليدية أو اساليب التقييم الالكترونية .
3. وهو يشبه البديل الثانى الا ان البداية تكون للتعلم الالكترونى اولا ويليه التعلم الصفى . ويتم تقويم الطلاب ختاميا بأساليب التقييم التقليدى أو الالكترونى
4. يشبه كل من البديلين الثانى والثالث ، الا ان التناوب بين التعلم الصفى والتعلم الالكترونى يحدث أكثر من مرة داخل أحداث الدرس الواحد وليس مرة واحدة كما هو حادث فى هذين البديلين .وفقا للبدائل السابقة
منظومة التعليم المدمج
الجودة الشاملة في التعليم المدمج
• زيادة فاعلية التعلم.
• يزيد إمكانات الوصول للمعلومات.
• تحقيق الأفضل من حيث كلفة التطوير والوقت اللازم.
• تحقيق أفضل النتائج في مجال العمل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق