الأحد، 10 يناير 2016

استراتيجيات التعليم الجمعي

استراتيجيات التعليم الجمعي
طريقة المحاضرة
تعد من أقدم وأكثر طرق التدريس استخداماً، سواء في المواد العلمية أو الإنسانية.
تقوم على مبدأ الإلقاء المباشر و العرض النظري للمادة. فالمعلم ينقل المعلومات من الكتاب المدرسي إلى الطلاب ويشرح المفاهيم والمبادئ والقوانين العلمية والطالب يتلقى ويسجل ما يقوله المعلم.

مزايا طريقة المحاضرة
اقتصادية ولا تتطلب مختبرات أو مواد أو أجهزة.
تغطي حجم كبير من المادة العلمية المقررة.
تسمح بعرض المادة عرضاً متصلاً ومنظماً.
مناسبة لعرض موضوعات جديدة.
تستخدم لعرض المادة التي لها طابع القصة أو صفة تاريخية تطورية أو تلخيص أفكار سابقة للموضوع.
يمكن أن تصبح مشوقة إذا تمتع المعلم بأسلوب عرض ناجح وشخصية قوية مؤثرة.
مجالاتها
تلخيص ما سبق دراسته، أو تلخيص نتائج الأنشطة والتجارب.
تقديم موضوع علمي جديد.
مراجعة معلومات ونشاطات مخبرية.
نقل الخبرات الشخصية للمعلم.
الندوات والمؤتمرات وعرض نتائج البحوث.
محددات طريقة المحاضرة
دور الطالب فيها سلبياً.
لا توفر الخبرة الحسية المباشرة أو الجانب التطبيقي.
تهمل حاجات الطلبة واهتماماتهم فيقل ميلهم نحو المادة.
تثير الملل والنعاس أحياناً إذا كان العرض مملاً.
لا تراعي الفروق الفردية ومستويات التفكير.
لا تساعد على تذكر المادة العلمية.
تجعل أساليب التقويم تركز على قياس كمية المعلومات.
لا تحقق أهداف تدريس العلوم في تنمية التفكير والاتجاهات والميول.
لا تعكس طبيعة العلم كمادة وطريقة.
مقترحات لإنجاح المحاضرة
لكي يجعل المعلم المحاضرة أكثر فاعلية ينبغي مراعاة المقترحات التالية:
- تدعيم الحوار الشفهي بوسائل سمعية وبصرية متنوعة.
- تشجيع الطلبة على طرح الأسئلة ومناقشتها في حدود موضوع الدرس.
- توزيع المادة العلمية بحيث تتناسب مع الزمن المتاح.
- استخدام درجات متنوعة من الصوت والإشارات الجسدية المنضبطة.
- إنهاء المحاضرة بملخص أو نتيجة بحيث يتم ربط أجزاء المحاضرة.
- اعتماد بعديّ التدريس الفعال: الإثارة الفكرية، والصلات البينية الإيجابية.
طريقة المناقشة
أسلوب تعليمي-تعلمي محور لحد كبير عن طريقة المحاضرة. وتتضمن اشتراك الطلبة إيجابياً في العملية التعليمية.
تقوم على مبدأ اشتراك المعلم مع طلبته في طرح المادة العلمية لمناقشتها وبالتالي فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها.
تتطلب هذه الطريقة أن يكون المعلم على درجة كبيرة من الخبرة والثقافة والمرونة في طرح المادة والموقف التعليمي.
أنواع المناقشة
تختلف تبعاً لأهدافها:
مناقشة مقيدة.
مناقشة حرة.
مزايا أسلوب المناقشة
يكون المتعلم إيجابي يشارك في عملية التعليم والتعلم.
تساعد المتعلمين في اكتساب مهارات الاتصال والتواصل والتفاعل.(مهارات الحديث والتعبير وإدارة الحوار واحترام الرأي الآخر) مما يسهم في تنمية بعض الميول والاتجاهات العلمية.
تتطلب أن تكون علاقة المعلم بالطالب قائمة على الاحترام المتبادل والتقدير.
تتيح للمعلم معرفة الخلفية العلمية والثقافية السابقة لطلابه.
تثير اهتمام الطلبة وميولهم بالدروس.
يتوصل الطلبة إلى المعلومات والمفاهيم والأفكار بأنفسهم (بتوجيه المعلم).
تمكن الطالب من اكتشاف أخطاءه من خلال المناقشة فيحاول تعديله وتصحيحه والاستفادة من إجابات وأفكار الزملاء.
يمكن من خلال الأسئلة والأجوبة المطروحة تقدير اتجاهات الطلاب ومدى فهمهم، وقدرتهم على التفكير.
أوجه القصور في طريقة المناقشة
تتركز على أنها مجرد حوار شفهي وبالتالي يغفل المهارات.
قد يغالي المعلم في طرح الأسئلة ويكثر منها لدرجة قد تؤدي إلى تشتت أفكار الطلاب، وخروجهم عن الموضوع.
قد تشجع على التخمين والحزر غير العلمي، إذا كانت الأسئلة المطروحة غير جيدة الإعداد.
قد يعطل التفاعل والحوار بسبب استخدام السلطة.
سكوت المعلم عن الإجابات الجماعية يشجع الطلاب على الكلام غير المنظم وعدم متابعة الموضوع العلمي.
تحتاج المناقشة إلى وقت طويل وخاصة في الصفوف المزدحمة وتشتت الانتباه وتوتر المعلم.
يصعب تقييم الطلبة جميعهم عن طريق معيار واحد من حيث اختلاف مستوى ونوعية الأسئلة.
قد يؤدي فشل المعلم في تدعيم المناقشة بوسائل تعليمية إلى تحويل المناقشة إلى لقاء شفوي.

شروط نجاح المناقشة
إعداد وتخطيط المناقشة.
صياغة الأسئلة صياغة واضحة بلغة مفهومة بحيث يكون السؤال حول فكرة علمية واحدة.
تنويع مستويات الأسئلة من حيث صعوبتها.
تقبل المعلم لإجابات الطلاب وأفكارهم أياً كانت بصدر رحب.
مراعاة مبادئ المناقشة الجيدة: طرح السؤال على الجميع، مناسبة السؤال مع الأهداف، أن تثير الأسئلة تفكير الطلبة لتوليد الأفكار والأسئلة، مناسبة الأسئلة لقدرات الطلبة وخبراتهم، تشجيع الأسئلة التي لها علاقة بحياة الطالب.
دور المعلم في المناقشة
اثارة اهتمام الطلبة وحفزهم على التفكير.
توجيه المناقشة نحو الأهداف التعليمية المنشودة.
قيادة المناقشة وإثراءها بما لديه من معرفة علمية وخبرات.
تقييم وجهات النظر والأفكار العلمية المطروحة وبيان مدى دقتها وارتباطها بموضوع الدرس.
التعلم التعاوني
طريقة لتطوير تعلم الطالب داخل الفصل الدراسي
يتطلب عملاً  جماعياً
يتطلب حوارًا بينهم
يعلم بعضهم البعض
يحققون هدفًا محددًا
إذن التعلم التعاوني هو :
تفاعل مشترك بين عدد من الطلاب للوصول إلى هدف محدد
فوائد استخدام التعلم التعاوني
مواقف أفضل تجاه المعلمين .
احترام أعلى للذات .
مساندة اجتماعية أقوى .
مزيد من التوافق النفسي الإيجابي .
مزيد من السلوكيات التي تركز على العمل .
مهارات تعاونية أكثر . *
تحصيل أعلى.
التذكر لفترة أطول .
استعمال أكثر لعمليات التفكير العليا
زيادة الأخذ بوجهات نظر الآخرين
مزيد من الدافعية الداخلية
مزيد من العلاقات الإيجابية بين الفئات غير المتجانسة .
مواقف أفضل تجاه المدرسة

أنواع التفاعلات
التفاعل بين المعلم والطلاب
التفاعل بين الطلاب والمادة العلمية

عناصر نجاح التعلم التعاوني
الاعتماد المتبادل ( روح الفريق ): هدف-إنجاز-مكافأة-هوية.
المسؤولية ( الفردية والجماعية) : العدد-الاختبار-الملاحظة.
التفاعل المعزز وجها لوجه : الوقت- الهدف-التشجيع.
تعليم الطلاب المهارات الجماعية والبينشخصية:
   (قيادة- قرار- التواصل- الحوار- الحديث المنخفض- البقاء معا).
معالجة عمل المجموعة بتقويم التصرفات:
            ملاحظة- تقويم- تحسين الأداء- احتفاء .*
أسس تشكيل المجموعات :
1-       المجموعة لا يقل عدد أفراها عن 3 ولا يزيد عن 6 .
2-         يتأكد المعلم من أن أفراد المجموعة الواحدة غير متجانسين أي  فيهم المتفوق والمتوسط والضعيف دراسيا .
3-         يمكن أن يتبع المعلم الطريقة العشوائية أو المقصودة في اختيار أعضاء كل مجموعة .
4-       تحديد موقع لكل مجموعة بعلامة واضحة عن هويتها :
كالأرقام-البلدان-الشخصيات-الأشياء المفضلة..
5-       ترتيب الطلاب في الصف ليتمكنوا من الرؤية الواضحة لمجريات الدرس ووجود المسافات بين كل مجموعة وأخرى .
6-            توزيع الأدوار في المجموعة :فيكون فيها القائد لزملائه في تنظيم عملهم الجماعي  ،والمعزز الذي يشجعها لتحقيق الهدف ، والباحث عن المعلومات والمسؤول عن تجهيزها ، والمسجل أو المقرر لكتابة ورقة العمل الجماعية ، والملاحظ لأعمال زملائه لإخبارهم عن إيجابياتهم وسلبياتهم ، والمراجع  لورقة العمل قبل تقديمها .

مهمة المعلم في التعلم التعاوني
مهمة المعلم إذن تكمن في :
 1) تحديد أهداف الدرس التعليمية والمهارية.
 2) اتخاذ قرارات قبل بدء التعلم :          
تكوين المجموعات المختارة أو العشوائية
ترتيب الفصل
اختيار المواد
توزيع الأدوار
تابع مهمة المعلم في التعلم التعاوني
  3) بناء المهمة المتبادلة :
شرح المهمة التعليمية
المسؤولية الثلاثية للتعلم
محكات النجاح
الأنماط السلوكية
 4) التفقد والتدخل : بالملاحظة والمساعدة. (غلق الدرس).
 5) معالجة عمل المجموعة : بعد إحصاء تكرار السلوك التعاوني؟*
طرائق متنوعة لعمل المجموعات التعاونية :
1- طريقة مجموعات التحصيل :
يعرص المعلم المعلومات على الطلاب كل أسبوع –يقسمهم مجموعات ويوزع عليهم أوراق العمل – يقومون بتدريس بعضهم بعضا – يتناقشون – تعقد لهم ختيبيرات فردية أسبوعيا (اختبارات قصيرة)-
     يعلن أسبوعيا عن المجموعة الحاصلة على أعلى تقدير.
2-مجموعات المهام المشتركة :
كل طالب يكلف بجزء من المادة العلمية – يلتقي الأعضاء ذوي المهمة الواحدة من كل المجموعات فيشكلون مجموعة تؤدي المهمة –يعود الطلاب إلى مجموعاتهم الأساسية ت يناقش كل عضو زملاءه فيما تعلمه  فيشكلون فهما مشتركا لكل الأجزاء المطلوبة من المادة العلمية.
3- طريقة البحث الجماعي :
يختار الطلاب موضوعا – يبحثون ويتابعون موضوعاته الفرعية – يعدون تقريرا يعرض على الصف .
4-الطريقة الفردية الثنائية الجماعية:
يحرك المعلم تفاعلات الطلاب إزاء المهام المطلوبة من خلال :
تعويدهم على التفكير الفردي في المهمة المطلوبة – ثم التفكير الثنائي بين كل عضوين فقط من المجموعة على حدة – ثم اشتراك المجموعة في التفكير في المهمة جماعيا .
وتسمى اختصارا ( فكر –زاوج –شارك).
نموذج مهمة تعاونية
  أهمية التعلم بالاكتشاف :
1)  يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
2)  يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
3)  يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
4)       يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
5)  يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
6)       يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .

هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي:
(1) الاكتشاف الموجه
وفيه تقدم مشكلة للتلميذ مصحوبة بكافة التوجيهات اللازمة لحلها بصورة تفصيلية
وإذا احتاج التلميذ إلى توجيه فليس معنى ذلك ان تكون التوجيهات مفصلة إلى الحد إن تحرمه من فرصة التفكير السليم.
هذا النوع هو أدنى مستويات الاكتشاف .

(2) الاكتشاف شبه الموجه :

وفيه يتم تزويد التلميذ بمشكلة محددة ومعها بعض التوجيهات العامة التي لا تقيده حتى تتاح له فرصة النشاط العقلي والعلمي
في هذا النوع يلعب المعلم دورا في عملية الإرشاد والتوجيه بحيث تكون توجيهاته ليس لها معرفة مسبقة بالنتائج المطلوب التوصل إليها.
(3) الاكتشاف الحر :

وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .

طريقة الاكتشاف الاستقرائي

وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل هذا الاسلوب على جزئين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به الى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي  درس اكتساف استقرائي هما التجريد والتعميم.

متى تستخدم هذه الطريقة ؟
عندما يراد الوصول إلى قاعدة عامة (نظرية أو قانون) .
وتستخدم بفاعلية في قواعد اللغة العربية والرياضيات والعلوم.
الطريقة:
1- يقدم
المعلم عدد من الحالات الفردية التي تشترك في خاصية ما .

2- يساعد
المعلم الطلاب في دراسة هذه الحالات الفردية ويوجههم حتى يكتشفوا
الخاصية
المشتركة بين تلك الحالات الفردية .

3- يساعد
المعلم طلابه على صياغة عبارة عامة تمثل تجريدا للخاصية المشتركة
الحالات
.

4- التأكد
من مدى صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .




مثال:
1- اعرض على طلابك عدة مثلثات متنوعة

2- اطلب من تلاميذك قياس زوايا كل مثلث ثم حساب مجموعها .

3- اطلب من تلاميذك تعميم ما توصلوا إليه وصياغة القاعدة العامة وهي (مجموع زوايا أي مثلث تساوي 180 درجة ) .

4- اطلب من تلاميذك رسم مثلثات أخرى للتأكد من صحة القاعدة .


مثال:
لاستنتاج قابلية القسمة على 2 مثلاً يعطي المعلم أمثلة كثيرة للأعداد التي تقبل القسمة على  2 ، ويوجه نظر التلاميذ إلى رقم الآحاد في الأعداد  التي تقبل القسمة على بدون باق.
وبملاحظة الأعداد التي يذكرها المعلم يستطيع التلاميذ صياغة قاعدة قابلية القسمة على 2 .
وإعطاء أمثلة للتاكد من صحة القاعدة.

مثال في العلوم:
1 – يعرض المدرس مجموعة من الأمثلة مثل:
- أن الحديد يتمدد بالحرارة.
- أن النحاس يتمدد بالحرارة.
- أن الرصاص يتمدد بالحرارة.
- أن الذهب يتمدد بالحرارة.

2 – دراسة الأمثلة ومعرفة صفاتها وخصائصها.
3 – يتبين أنها جميعاً يطلق مفهوم " المعادن "
4 – عرض مجموعة من المعادن  وأمثلة أخرى مثل ( الزجاج – الخشب ) للتمييز بينهما.
5 – استخلاص القاعدة التي تقول:
" إن جميع المعادن الفلزية تتمدد بالحرارة ".


طريقة الاكتشاف الاستدلالي

هي التي يتم فيها التوصل الى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع   هو قدرة المدرس او المعلمة على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجهة التي تقود الطلبة الى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمة في تدريسه ابتداء من الاسئلة السهلة وغير الغامضة ويتدرج في ذلك  حتى الوصول الى المطلوب
تستخدم هذه الطريقة ؟

تستخدم في تدريس القواعد العامة مثل النظريات والقوانين ، وعندما نريد
تدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات بمختلف صورها .

الطريقة:
1- يعرض المعلم القاعدة العامة (قانون - نظرية - مسلمة) على الطلاب وشرح
المصطلحات والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .

2 يعطي المعلم عدة قضايا متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام القاعدة في حل تلك الأمثلة .

3- تكليف الطلاب لحل عدة قضايا بتطبيق القاعدة عليها .


مثال :

1- عرض القاعدة : (أ + ب)2 = (أ + ب) (أ + ب) = أ2 + 2أب + ب2 .

ويتضمن العرض توضيح القاعدة بالرسم والوسيلة التعليمية حتى يدرك الطلاب
فكرة القاعدة.

2- إعطاء الطلاب عدة أمثلة على تلك القاعدة بحيث يوضح المعلم كيفية تطبيق القاعدة
العامة على هذه الأمثلة .

3- مرحلة التطبيق : يكلف المعلم طلابه بحل عدد من التمارين المتنوعة
باستخدام القاعدة




دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :


تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية  .
تقبل الإجابات والتعليق عليها .
يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير  .
إن يكون على دراية تامة بطبيعة تلاميذه .
إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين .

يجب ان يكون المبدأ او المفهوم المراد اكتشافه واضحا في ذهن المدرس.
يجب ان يأخذ المعلم او المعلمة في اعتبارهم العوامل ذات الصلة قبل ان يقرر هل يستخدم هذه الطريقة ام لا  
ايضا يجب الاخذ في الاعتبار قبل ان يقرر هل يستخدم اكتشافا استقرائيا ام استدلاليا او هما معا
في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب اختبار امثلة بحيث تمثل المجال الذي سيعمل فيه المبدأ
في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب عدم اجبار الطلبة على التعبير اللفظي
يجب ان نهتم بالاجابات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلبة
يجب ان نقرر متى نقول للطلبة الذي لا يستطيعون الاكتشاف المعلومات المطلوبة كالوقت مثلا
يجب جعل الطلبة يتأكدون من صحة استنتاجهم او اكتشافهم بالتطبيق مثلا




المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية  .
ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء(لبحث).
يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم .
ينمي مفهوم الذات والثقة لدى المتعلم .
يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم .
تتناسب مع هذا العصر عصر التراكم المعرفي الذي أصبح فيه المعلم عاجزاً عن تقديم كل المعلومات للمتعلم .فالحل إذن نقل مسئوولية  التعليم من المعلم إلى المتعلم .



يؤكد الأهداف والغايات العامة لتدريس المواد الدراسية .
يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن  .
تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها  .
تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة  .
تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة  .
تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء .

1- تحتاج إلى وقت طويل ( المتعلم يأخذ وقتا في الحصول على المعلومة )
2- مكلفة اقتصادياً (تشتكي معظم وزارات التعليم من شح الإمكانات وزيادة عدد الطلاب)
حيث انه يصعب استخدامه في الفصول ذات الكثافة العالية
3-يحتاج هذا الاسلوب الى نوعية خاصة من المعلمين ممن تتوافر لديهم شروط القيادة الحكيمة والحزم في ادارة العمل داخل الفصل الدراسي

عنوان الدرس:الضوء والظل
في يوم مشمس تخرج المعلمة مع الأطفال إلى الفناء ويقف الأطفال في ضوء الشمس بحيث تبدو ظلال أجسامهم .
تسألهم المعلمة هل الضوء لازم لحدوث الظل؟
مالون الظل؟هل يتغير لون الظل بتغير لون الشكل؟

عنوان الدرس : المغناطيسية
تقوم المعلمة بوضع مجموعة من المواد مثل ورق ,قطع فلين,دبابيس,نقود معدنية وتطلب من الاطفال تجريب المغناطيس مع هذه المواد
تسألهم ماهي الاشياء التي يجذبها المغناطيس والاشياء التي لايجذبها ؟؟ولماذا جذبها؟؟


موقع يتيح التعلم بالاستكشاف:
http://www.explorelearning.com/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق