المصورات التعليمية
المصورات التعليمية عبارة عن شكل مخطط مرسوم يظهر العلاقة أو التفرع أو التطور أو التسلسل بين المفاهيم العلمية المرتبطة ببعضها أو بموضوع معين وذلك بهدف تقريب هذا العلم وتبسيطه .
أنواع المصورات :من أنواعها ما يلي : -
1 - مصور الشكل الظاهري أو الخارجي ، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات كامل النمو او جسم الانسان او جها.ز الكمبيوتر
2 - مصور التركيب الداخلي ، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات مثلاً .
وهذان النوعان ما يسميان بالاستخدام الشائع للمصورات في المجالات التعليمية .
3 - مصور المقارنة ، وهو مصور يقارن بين شيئين أو أكثر في بعض الخصائص أو الصفات ، قد يكون هذين الشيئين حيين أو عكس ذلك كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة .
4 - مصور العلاقات الوظيفية ، وهذا النوع من المصورات يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤسين وهو ما يسمى بالهيكل التنظيمي لهيئة محددة وقد يأتي هذا النوع في شكل هندسي كشل المخروط أو باستخدام الخطوط والتفاصيل المتشعبة التي توضح هذه العلاقة
5- مصور الفروع أو التفريعي ، وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع كشجرة الأنبياء .
6 - مصور الأصول أو التجميعي ، وهذا المصور عكس المصور السابق فيبدأ بالفروع وينتهي بالأصل مثلاً مكونات مركز مصادر التعلم .
7 - مصورات المسار( التتابعي) ، وهي تستخدم الخطوط والأسهم والصور والرسوم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول ،أو خطوات تشغيل جهاز معين، او خطوات تشغيل برنامج معين ، أو دورة حياة لشئ محدد أو دورة الماء في الطبيعة .
8 - المصور الزمني ، وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازلياً أو تصاعدياً كترتيب الخلفاء العباسيين
9 -السلسلة المصورة ، وهي توضح تطور شيء معين عبر التاريخ كتطور ظاهرة المواصلات أو ظاهرة السكن .
لماذا المصورات التعليمية ؟
يرى بافيو Pavio ,1991)) صاحب نظرية التشفير الثنائي(Coding Theory) أن الذاكرة تنقسم إلى نوعين: أحدهما لتمثيل المعلومات اللغوية، والآخر لتمثيل المعلومات غير اللفظية. أو بمعنى آخر أن للإنسان ذاكرتين إحداهما بصرية، والأخرى لفظية ويؤدى ترميز المعلومات في الذاكرتين إلى تذكرها بصوره أفضل من ترميزها بإحدى الذاكرتين.
فالنجاح الكبير الذي تحققه وسائل التعلم البصري كوسائل للتعبير عن المعلومات اللفظية يعزى إلى أن الإنسان يمتلك ذاكرة بصرية أقوى من ذاكرته اللفظية؛ أي أنه يتذكر الصور أكثر من تذكره للكلمات. إن تلك الذاكرة – الذاكرة البصرية - أكبر مقاومة للنسيان من الذاكرة اللفظية، ويفسر ماير1993 Mayers ذلك بأن المعلومات البصرية يتم تخزينها في ذاكرة طويلة المدى.
ويشير زيتون (2005) إلى أن التخيلات البصرية واللفظية يحدث بينهما تكوين روابط تضمن فترة استبقاء أعلى للمعلومات في ذهن المتعلم..
فوائدها التربوية :
ولهذه المصورات فوائد عدة منها أنها :
* تساعد على فهم الأصول وما يتفرع منها وترابطها والعلاقة بينها
* تساعد على التركيز حول الافكار الرئيسة للمفهوم
* تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم وتبسط ذلك
* تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه أو سيتعلمونه.
* تشرك الطالب في التعلم .
المصورات التعليمية عبارة عن شكل مخطط مرسوم يظهر العلاقة أو التفرع أو التطور أو التسلسل بين المفاهيم العلمية المرتبطة ببعضها أو بموضوع معين وذلك بهدف تقريب هذا العلم وتبسيطه .
أنواع المصورات :من أنواعها ما يلي : -
1 - مصور الشكل الظاهري أو الخارجي ، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات كامل النمو او جسم الانسان او جها.ز الكمبيوتر
2 - مصور التركيب الداخلي ، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات مثلاً .
وهذان النوعان ما يسميان بالاستخدام الشائع للمصورات في المجالات التعليمية .
3 - مصور المقارنة ، وهو مصور يقارن بين شيئين أو أكثر في بعض الخصائص أو الصفات ، قد يكون هذين الشيئين حيين أو عكس ذلك كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة .
4 - مصور العلاقات الوظيفية ، وهذا النوع من المصورات يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤسين وهو ما يسمى بالهيكل التنظيمي لهيئة محددة وقد يأتي هذا النوع في شكل هندسي كشل المخروط أو باستخدام الخطوط والتفاصيل المتشعبة التي توضح هذه العلاقة
5- مصور الفروع أو التفريعي ، وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع كشجرة الأنبياء .
6 - مصور الأصول أو التجميعي ، وهذا المصور عكس المصور السابق فيبدأ بالفروع وينتهي بالأصل مثلاً مكونات مركز مصادر التعلم .
7 - مصورات المسار( التتابعي) ، وهي تستخدم الخطوط والأسهم والصور والرسوم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول ،أو خطوات تشغيل جهاز معين، او خطوات تشغيل برنامج معين ، أو دورة حياة لشئ محدد أو دورة الماء في الطبيعة .
8 - المصور الزمني ، وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازلياً أو تصاعدياً كترتيب الخلفاء العباسيين
9 -السلسلة المصورة ، وهي توضح تطور شيء معين عبر التاريخ كتطور ظاهرة المواصلات أو ظاهرة السكن .
لماذا المصورات التعليمية ؟
يرى بافيو Pavio ,1991)) صاحب نظرية التشفير الثنائي(Coding Theory) أن الذاكرة تنقسم إلى نوعين: أحدهما لتمثيل المعلومات اللغوية، والآخر لتمثيل المعلومات غير اللفظية. أو بمعنى آخر أن للإنسان ذاكرتين إحداهما بصرية، والأخرى لفظية ويؤدى ترميز المعلومات في الذاكرتين إلى تذكرها بصوره أفضل من ترميزها بإحدى الذاكرتين.
فالنجاح الكبير الذي تحققه وسائل التعلم البصري كوسائل للتعبير عن المعلومات اللفظية يعزى إلى أن الإنسان يمتلك ذاكرة بصرية أقوى من ذاكرته اللفظية؛ أي أنه يتذكر الصور أكثر من تذكره للكلمات. إن تلك الذاكرة – الذاكرة البصرية - أكبر مقاومة للنسيان من الذاكرة اللفظية، ويفسر ماير1993 Mayers ذلك بأن المعلومات البصرية يتم تخزينها في ذاكرة طويلة المدى.
ويشير زيتون (2005) إلى أن التخيلات البصرية واللفظية يحدث بينهما تكوين روابط تضمن فترة استبقاء أعلى للمعلومات في ذهن المتعلم..
فوائدها التربوية :
ولهذه المصورات فوائد عدة منها أنها :
* تساعد على فهم الأصول وما يتفرع منها وترابطها والعلاقة بينها
* تساعد على التركيز حول الافكار الرئيسة للمفهوم
* تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم وتبسط ذلك
* تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه أو سيتعلمونه.
* تشرك الطالب في التعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق