تقويم مركز مصادر التعلم
• ما مفهوم التقويم.• ما مفهوم القياس.
• الفرق بين التقويم والقياس
• ماذا نقوم في المركز:
• مدخلات ( مادية - بشرية – )
• مخرجات ( وسائل : برمجيات ، نشرات ، ندوات ، محاضرات ، مشاركات ، تقارير ، خطط منفذة ، ......)
• عمليات (رسم الخطة ، صيانة ، جرد ، اجتماعات ، اعارة، دورات .... .)
من اهم الاعمال التي يقوم بها امين مركز مصادر التعلم هي اعمال نهاية العام الدراسي والتي تتميز عن باقي الاعمال الأخري ، والتي من أهمها عملية تقويم اداء مركز مصادر التعلم خلال العام المنصرم
فوائد التقويم :
• تخطي جوانب الضعف والقصور: اي عمل يقوم على عناصر متعددة يكون هناك جوانب ايجابية وجوانب قصور ومعالجة جوانب القصور تأخذ الاولوية
• رفع مستوى الاداء: بحيث لايقتصر الاهتمام بجوانب القصور فقط بل يتعداه الى رفع مستوى الاداء فالعنصر الذي قيمته سيء نحاول الى ان يكون مقبول على الاقل –والمقبول الى جيد –والمتميز الى اكثر تميز وهكذا
ان المركز في تكوينه يمكن التعبير عن عناصره بالمعادلة التالية:
مكان + أثاث + أجهزة + مواد تعليمية (أوعية معلومات) + امين المركز + مستفيدين = مركز مصادر تعلم
و من المعادلة يتضح لدينا ان هناك اربعة من العناصر تعتبر عناصر مادية فيزيقية وعنصرين بشريين
ولذلك فهناك اختلاف في طريقة التقويم فالجانب البشري خصوصا ما يتعلق بتقويم أداء أمين المركز فهو يحمل جانبيين تقويم الكفايات (منها سنتعرف على الحاجات التدريبية) ،وتقويم العمليات الفنية ( مثل الانتاج -التصنيف - العمل المكتبي ،،،،) وسيكون هذا العنصر اكثر العناصر اهمية وأكثرها في نقاط التقويم نظرا للدور المهم للأمين في انجاح المركز
اما الجانب المادي يجب تحليل كل عنصر الى محاور تقييم فمثلا :
العنصر الاول ( المكان ) ويشمل جميع خصائص المكان التي يمكن أن تؤثر على أداء المركز
الموقع ---مساحة --اضاءة ---تكييف --- -----( صمم في وضع نموذج) يمكن اعتباره مثال والإضافة عليه والتعديل وتطبيقه على كل عنصر من العناصر االأخرى
أدوات تقويم المركز
الملاحظة :
الاستبيان
• ماذا نقوم في المركز:
• مدخلات ( مادية - بشرية – )
• مخرجات ( وسائل : برمجيات ، نشرات ، ندوات ، محاضرات ، مشاركات ، تقارير ، خطط منفذة ، ......)
• عمليات (رسم الخطة ، صيانة ، جرد ، اجتماعات ، اعارة، دورات .... .)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق