مفهوم المدونات
المدونة هي صفحة تشتمل على تدوينات مختصرة ومرتبة زمنياً . وبصورة تفصيلية ، فهي تطبيق من تطبيقات الانترنت ، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى ، وهو في أبسط صورة عبارة عن صفحة عنكوبتية تظهر عليها تدوينات ( مدخلات ) مؤرخة ومرتبه زمنياً تصاعدياً ، تصاحبها أليه لأرشفة المدخلات القديمة ، ويكون لكل مدخل منها عنوان اليكتروني دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة ، بحيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق .• •
• 3. ما هي المدونة ؟هي صفحة تشمل على تدوينات Postsمؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنياتصاعديا, تصحبها آلية ألرشفة المدخالت القديمة, ويكون لكل مدخلمنها عنوان إلكتروني URLدائما ال يتغير منذ لحظة نشره علىالشبكة, بحيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت الحق عندما ال تعود متاحة في الصفحة األولى من المدونة.
• 4. المدونات التعليمية:يعرف عماشة (8002) المدونات التعليمية بأنها”وسيلة تعليمية جديدةيشترك فيها كل من الطالب و المعلمين و المدراء و الخبراء لالتصالفيما بينهم و تحفز الطالب إليجاد أصواتهم و تمنحهم فرصة للمشاركةبآرائهم و إبداء مالحظاتهم على المعلومات التي يقدمها المعلمون إليهموكذلك على أسلوب اإلدارة التي تدار بها المدرسة ويعتني الطالب فيالمدونة بالكتابة حول األحداث الجارية و الموضوعات التي لها عالقة بموضوع التعلم“
• 5. الفرق بين المدونة و الموقع اإللكتروني • المدونة أكثر تفاعلية من الموقع• المدونة من تطبيقات ويب 0,2 أما الموقع اإللكتروني من تطبيقات 0.1. • المدونة يتم تحديثها باستمرار بعكس الموقع اإللكتروني • المدونة تسمح للزوار بإضافة التعليقات و الحرية مفتوحة أمام الجميع للمشاركة و ال تتطلب التسجيل. • الموقع اإللكتروني يشترط التسجيل باسم مستخدم و كلمة مرور عند إضافة رد أو تعليق.
• 6. أنواع المدوناتتصنف المدونات على اساس الهدف منها إلي: • المذكرات اليومية • السياسية • األدبية • التقنية • االقتصادية • اإلخبارية • مدونات الهويات
• 7. • تعليميةصنفها كامبل (5002) إلى: مدونات المعلم مدونات المتعلم مدونات الفصل • شخصية • مدونات حاسوبية. • مدونات عامة
• 8. مثال على المدونات العامة
• 9. مثال على المدونات التعليمية
• 10. تصنيف المدونات على أساس عدد المدونين الذين يقومون بالكتابة فيها مدونات جماعية أو مدونات فردية مشتركة
• 11. تصنيف المدونات على أساس تكلفتها مجانية مجانية/ مدفوعة مدفوعة
• 12. مكونات المدونةالعنوان الرئيسي للمدونة التدوينات التعليقاتالروابط الثابتة للموضوع التصنيفات خالصات المدونة RSS
• 13. خصائص المدونات اإللكترونية • التواجد الدائم. • التواصل. • المرونة. • الخصوصية أو الشخصية. • سهولة االستخدام. • الحرية الفكرية• عدم الحاجة إلى وجود جهاز حاسوب. • وجود أعمال المدون في مكان واحد.
• 14. خصائص المدونات اإللكترونية • األمان. • المشاركة. • دعم خالصات المواقع RSS• احتوائها على عناصر الوسائط المتعددة. • وسيلة جيدة لتنظيم المعلومات. • إبداع بال حدود. • قلة التكلفة. • استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة.
• 15. خصائصالمدونات اإللكترونية • توفير أدوات تفاعلية. • وجود القوالب الجاهزة.• التصنيف الزمني للموضوعات.
• 16. مجاالت استخدام المدوناتفي العملية التعليمية • شرح المقررات • وسيلة مساعدة للنقاش و الحوار • في تدريب الطالب و المعلمين على مهارات معينة.• في المكتبات العامة و األكاديمية و مكتبات
مميزات المدونات
1ـ البيئة التفاعلية بين الطالب والمعلم
2- الاحتفاظ بشرح الدروس على جهاز الكمبيوتر ومراجعتها من حين لآخر من خلال خاصية تسجيل الحصة
3- المناقشة التي تتم بين الطلاب وأنفسهم من خلال المنتديات وتبادل الحلول والاهتمامات. بإشراف من المدربين المختصين.
4- تحميل المذكرات المتاحة على المنتديات .
اختبارات تفاعلية يتدرب فيها الطالب على حل
خطوات انشاء مدونة لمركز مصادر التعلم:
1ـ وجود حاسب الي
2ـ الاتصال بلانترنت
3ـ وجود مميزات في جهاز الحاسب يدعم الويب 2
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق