الأحد، 10 يناير 2016

مفهوم المدونات

 مفهوم المدونات  
المدونة هي صفحة تشتمل على تدوينات مختصرة ومرتبة زمنياً . وبصورة تفصيلية ، فهي تطبيق من تطبيقات الانترنت ، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى ، وهو في أبسط صورة عبارة عن صفحة عنكوبتية تظهر عليها تدوينات ( مدخلات ) مؤرخة ومرتبه زمنياً تصاعدياً ، تصاحبها أليه لأرشفة المدخلات القديمة ، ويكون لكل مدخل منها عنوان اليكتروني دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة ، بحيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق .
‬ ‫•‬
3. ‫ما هي‬ ‫المدونة ؟‬‫هي صفحة تشمل على تدوينات ‪ Posts‬مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا‬‫تصاعديا, تصحبها آلية ألرشفة المدخالت القديمة, ويكون لكل مدخل‬‫منها عنوان إلكتروني ‪ URL‬دائما ال يتغير منذ لحظة نشره على‬‫الشبكة, بحيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت الحق‬ ‫عندما ال تعود متاحة في الصفحة األولى من المدونة.‬
4. ‫المدونات التعليمية:‬‫يعرف عماشة (8002) المدونات التعليمية بأنها”وسيلة تعليمية جديدة‬‫يشترك فيها كل من الطالب و المعلمين و المدراء و الخبراء لالتصال‬‫فيما بينهم و تحفز الطالب إليجاد أصواتهم و تمنحهم فرصة للمشاركة‬‫بآرائهم و إبداء مالحظاتهم على المعلومات التي يقدمها المعلمون إليهم‬‫وكذلك على أسلوب اإلدارة التي تدار بها المدرسة ويعتني الطالب في‬‫المدونة بالكتابة حول األحداث الجارية و الموضوعات التي لها عالقة‬ ‫بموضوع التعلم“‬
5. ‫الفرق بين المدونة و الموقع اإللكتروني‬ ‫• المدونة أكثر تفاعلية من الموقع‬‫• المدونة من تطبيقات ويب 0,2 أما الموقع اإللكتروني من تطبيقات 0.1.‬ ‫• المدونة يتم تحديثها باستمرار بعكس الموقع اإللكتروني‬ ‫• المدونة تسمح للزوار بإضافة التعليقات و الحرية مفتوحة أمام الجميع‬ ‫للمشاركة و ال تتطلب التسجيل.‬ ‫• الموقع اإللكتروني يشترط التسجيل باسم مستخدم و كلمة مرور عند‬ ‫إضافة رد أو تعليق.‬
6. ‫أنواع‬ ‫المدونات‬‫تصنف المدونات على اساس الهدف منها إلي:‬ ‫• المذكرات اليومية‬ ‫• السياسية‬ ‫• األدبية‬ ‫• التقنية‬ ‫• االقتصادية‬ ‫• اإلخبارية‬ ‫• مدونات الهويات‬
7. ‫• تعليمية‬‫صنفها كامبل (5002) إلى:‬ ‫مدونات المعلم‬ ‫مدونات المتعلم‬ ‫مدونات الفصل‬ ‫• شخصية‬ ‫• مدونات حاسوبية.‬ ‫• مدونات عامة‬
8. ‫مثال على المدونات العامة‬
9. ‫مثال على المدونات التعليمية‬
10. ‫تصنيف المدونات على أساس عدد المدونين الذين يقومون‬ ‫بالكتابة فيها‬ ‫مدونات جماعية أو‬ ‫مدونات فردية‬ ‫مشتركة‬
11. ‫تصنيف المدونات على أساس تكلفتها‬ ‫مجانية‬ ‫مجانية/‬ ‫مدفوعة‬ ‫مدفوعة‬
12. ‫مكونات‬ ‫المدونة‬‫العنوان الرئيسي للمدونة‬ ‫التدوينات‬ ‫التعليقات‬‫الروابط الثابتة للموضوع‬ ‫التصنيفات‬ ‫خالصات المدونة ‪RSS‬‬
13. ‫خصائص‬ ‫المدونات اإللكترونية‬ ‫• التواجد الدائم.‬ ‫• التواصل.‬ ‫• المرونة.‬ ‫• الخصوصية أو الشخصية.‬ ‫• سهولة االستخدام.‬ ‫• الحرية الفكرية‬‫• عدم الحاجة إلى وجود جهاز حاسوب.‬ ‫• وجود أعمال المدون في مكان واحد.‬
14. ‫خصائص‬ ‫المدونات اإللكترونية‬ ‫• األمان.‬ ‫• المشاركة.‬ ‫• دعم خالصات المواقع ‪RSS‬‬‫• احتوائها على عناصر الوسائط المتعددة.‬ ‫• وسيلة جيدة لتنظيم المعلومات.‬ ‫• إبداع بال حدود.‬ ‫• قلة التكلفة.‬ ‫• استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة.‬
15. ‫خصائص‬‫المدونات اإللكترونية‬ ‫• توفير أدوات تفاعلية.‬ ‫• وجود القوالب الجاهزة.‬‫• التصنيف الزمني للموضوعات.‬
16. ‫مجاالت استخدام المدونات‬‫في العملية التعليمية‬ ‫• شرح المقررات‬ ‫• وسيلة مساعدة للنقاش و الحوار‬ ‫• في تدريب الطالب و المعلمين على مهارات معينة.‬‫• في المكتبات العامة و األكاديمية و مكتبات




مميزات المدونات
  1ـ البيئة التفاعلية بين الطالب والمعلم
2- الاحتفاظ بشرح الدروس على جهاز الكمبيوتر ومراجعتها من حين لآخر من خلال خاصية تسجيل الحصة
3- المناقشة التي تتم بين الطلاب وأنفسهم من خلال المنتديات وتبادل الحلول والاهتمامات. بإشراف من المدربين المختصين.
4- تحميل المذكرات المتاحة على المنتديات .
اختبارات تفاعلية يتدرب فيها الطالب على حل
خطوات انشاء مدونة لمركز مصادر التعلم:
1ـ وجود حاسب الي
2ـ الاتصال بلانترنت
3ـ وجود مميزات في جهاز الحاسب يدعم الويب 2


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق