خطة تفعيل المركز
إن لكل عمل يقـوم به الفرد في أي مجـال من المجالات أسس وقواعـد يبنى عليـها مشروعه أو خـطته التنفيذية ولاشك أن خطة أميــن مركز مصادر التعلم لها أهميــة بارزة في تحسيـــن الأداء التربوي والفـني كـــما تحقق المصــلحة التربوية والتعليـميــة لمراكز التعلم المدرسية وتشمل خطة أمين مركز مصادر التعلم الجوانب الإدارية والفنية والتنظيمية داخل المركز وخارجه 0
تعريف الخطة :-
هي برمـجة العمل الفني والثقافي والتربوي على مدار فترة زمنيـة لتكـون خـير دلـيل على أداء العمل وفق تنظيـم زمني بما يتلاءم مع ظروف البيئة المدرسية 0
أهميتها :-
٭ برمجة العمل الفني والتربوي والثقافي وفق أسس علمية ثابتة 0
٭ مفكرة لأمين مركز مصادر التعلم بالمدرسية لعمله على مدار العام 0
٭ تعد مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة 0
٭ تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة أمين مركز مصادر التعلم ودوره 0
شروطها :
٭ الشمولية + المرونة والتنسيق 0
٭ إمكانية تطبيقها بما يتلاءم وقدرة المدرسة 0
٭ إمكانية إضافة ما يستجد من أعمال 0
٭ قبولها للتقويم المستمر من خلال مجريات العمل آلي 0
تنقسم الخطة الفصلية المبرمجة على مدار فصل دراسي كامل إلى خمس مراحل هي :-
* مرحلة ما قبل بداية الفصل الدراسي 0
* مرحلة بداية الفصل الدراسي 0
* مرحلة منتصف الفصل الدراسي 0
* مرحلة مستمرة على مدار الفصل لدراسي 0
*مرحلة نهاية الفصل الدراسي 0
ثم برمجة هذه المراحل بخطة مبرمجة على مدار الفصل الدراسي تطبق ميدانياً 0
* مرحلة ما قبل بداية الفصل الدراسي :-
- الإعداد الفني لمحتويات المركز من مصادر معلومات ( إجراءات فنية ) 0
- تجهيز السجلات المدرسية للمركز 0
- تنظيم وإعداد المركز 0
- تجهيز جداول الزيارات للطلاب 0
- تجهيز جدول زيارات المعلمين بطلابهم 0
* مرحلة بداية الفصل الدراسي :-
- إصدار مطويات تعريفية بالمركز 0
- تعريف الطلاب بنظام المركز وتدريب طلاب جماعة المركز على بعض الأعمال المكتبية 0
- تشكيل لجنة أعضاء المركز وعقد اجتماعاتها 0
اختيار جماعة أصدقاء المركز وعقد اجتماع لها
* مرحلة منتصف الفصل الدراسي :-
- الإعداد لمسابقة ثقافية 0
- القيام بزيارات طلابية للمكتبة العامة والمكتبات الجامعية ومكتبات المدارس المتميزة 0
- تدريب المعلمين على كيفية تشغيل وتفعيل أجهزة المركز
- تشجيع الطلاب وتدريبهم على القراءة والبحث واستخدام الحاسب والانترنت
- مشاركة إدارة المدرسة في بعض الأعمال0
* مرحلة مستمرة على مدار الفصل الدراسي :-
- متابعة زيارات المعلمين للمركز0
- المساهمة والاشتراك في مناسبات الأسابيع المختلفة خلال الفصل الدراسي
- المشاركة في الإذاعة المدرسية 0
- المساهمة والمشاركة في المناسبات المدرسية وإيضاح دور المركز وتوعيتهم بذلك 0
- متابعة المسابقة الثقافية الأسبوعية في الطابور الصباحي
- متابعة تسجيل جدول إشغال المركز وتقيمه 0
- ختم أوعية المركز بالتسجيل والملكية للمدرسة 0
- متابعة أعمال الفهرسة وخاصة المواد الجديدة 0
- التعريف بكل ما يصل من جديد ( مواد – أجهزة ) 0
- إنتاج دروس تعليمية بالتعاون مع معلم المادة 0
- تشغيل الأجهزة والتأكد من جاهزيتها0
* مرحلة نهاية الفصل الدراسي :-
- جرد مقتنيات المركز والعهد
- عمل صيانة أولية عامة على جميع الأجهزة وتقيمها 0
- استرجاع كافة الأوعية المعارة 0
- الإعلان بنهاية أنشطة المركز خلال الفصل الدراسي الأول
- تقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من الفصل الدراسي
- إعداد التقرير الفصلي عن أعمال المركز 0
إن لكل عمل يقـوم به الفرد في أي مجـال من المجالات أسس وقواعـد يبنى عليـها مشروعه أو خـطته التنفيذية ولاشك أن خطة أميــن مركز مصادر التعلم لها أهميــة بارزة في تحسيـــن الأداء التربوي والفـني كـــما تحقق المصــلحة التربوية والتعليـميــة لمراكز التعلم المدرسية وتشمل خطة أمين مركز مصادر التعلم الجوانب الإدارية والفنية والتنظيمية داخل المركز وخارجه 0
تعريف الخطة :-
هي برمـجة العمل الفني والثقافي والتربوي على مدار فترة زمنيـة لتكـون خـير دلـيل على أداء العمل وفق تنظيـم زمني بما يتلاءم مع ظروف البيئة المدرسية 0
أهميتها :-
٭ برمجة العمل الفني والتربوي والثقافي وفق أسس علمية ثابتة 0
٭ مفكرة لأمين مركز مصادر التعلم بالمدرسية لعمله على مدار العام 0
٭ تعد مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة 0
٭ تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة أمين مركز مصادر التعلم ودوره 0
شروطها :
٭ الشمولية + المرونة والتنسيق 0
٭ إمكانية تطبيقها بما يتلاءم وقدرة المدرسة 0
٭ إمكانية إضافة ما يستجد من أعمال 0
٭ قبولها للتقويم المستمر من خلال مجريات العمل آلي 0
تنقسم الخطة الفصلية المبرمجة على مدار فصل دراسي كامل إلى خمس مراحل هي :-
* مرحلة ما قبل بداية الفصل الدراسي 0
* مرحلة بداية الفصل الدراسي 0
* مرحلة منتصف الفصل الدراسي 0
* مرحلة مستمرة على مدار الفصل لدراسي 0
*مرحلة نهاية الفصل الدراسي 0
ثم برمجة هذه المراحل بخطة مبرمجة على مدار الفصل الدراسي تطبق ميدانياً 0
* مرحلة ما قبل بداية الفصل الدراسي :-
- الإعداد الفني لمحتويات المركز من مصادر معلومات ( إجراءات فنية ) 0
- تجهيز السجلات المدرسية للمركز 0
- تنظيم وإعداد المركز 0
- تجهيز جداول الزيارات للطلاب 0
- تجهيز جدول زيارات المعلمين بطلابهم 0
* مرحلة بداية الفصل الدراسي :-
- إصدار مطويات تعريفية بالمركز 0
- تعريف الطلاب بنظام المركز وتدريب طلاب جماعة المركز على بعض الأعمال المكتبية 0
- تشكيل لجنة أعضاء المركز وعقد اجتماعاتها 0
اختيار جماعة أصدقاء المركز وعقد اجتماع لها
* مرحلة منتصف الفصل الدراسي :-
- الإعداد لمسابقة ثقافية 0
- القيام بزيارات طلابية للمكتبة العامة والمكتبات الجامعية ومكتبات المدارس المتميزة 0
- تدريب المعلمين على كيفية تشغيل وتفعيل أجهزة المركز
- تشجيع الطلاب وتدريبهم على القراءة والبحث واستخدام الحاسب والانترنت
- مشاركة إدارة المدرسة في بعض الأعمال0
* مرحلة مستمرة على مدار الفصل الدراسي :-
- متابعة زيارات المعلمين للمركز0
- المساهمة والاشتراك في مناسبات الأسابيع المختلفة خلال الفصل الدراسي
- المشاركة في الإذاعة المدرسية 0
- المساهمة والمشاركة في المناسبات المدرسية وإيضاح دور المركز وتوعيتهم بذلك 0
- متابعة المسابقة الثقافية الأسبوعية في الطابور الصباحي
- متابعة تسجيل جدول إشغال المركز وتقيمه 0
- ختم أوعية المركز بالتسجيل والملكية للمدرسة 0
- متابعة أعمال الفهرسة وخاصة المواد الجديدة 0
- التعريف بكل ما يصل من جديد ( مواد – أجهزة ) 0
- إنتاج دروس تعليمية بالتعاون مع معلم المادة 0
- تشغيل الأجهزة والتأكد من جاهزيتها0
* مرحلة نهاية الفصل الدراسي :-
- جرد مقتنيات المركز والعهد
- عمل صيانة أولية عامة على جميع الأجهزة وتقيمها 0
- استرجاع كافة الأوعية المعارة 0
- الإعلان بنهاية أنشطة المركز خلال الفصل الدراسي الأول
- تقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من الفصل الدراسي
- إعداد التقرير الفصلي عن أعمال المركز 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق